وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

منسقو الاستجابة ينفي توقف برنامج الأغذية العالمي "برنامج الأغذية العالمي" عن العمل في سوريا

منسقو الاستجابة ينفي توقف برنامج الأغذية العالمي

قاسيون_متابعات

نفى "منسقو الاستجابة السورية" ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول توقف برنامج الأغذية العالمي عن العمل في سوريا في بداية العام المقبل، بدءا من يناير 2024.

وأكد الفريق في بيان يوم الاثنين، نافيا المعلومات التي تفيد بأن عمل البرنامج في سوريا سيتوقف في بداية العام المقبل وأوضح أن التخفيض سيكون بشكل كبير مع بداية الدورة التمويلية المقبلة، وهو التخفيض السابع منذ إطلاق البرنامج في سوريا والأكبر من نوعه.

وقالت المجموعة إن برنامج الأغذية العالمي يجتمع مع شركاء محليين لمناقشة الحلول الممكنة لأزمة الغذاء الجديدة الناجمة عن التخفيضات.

وأضاف أنه تم تخصيص أكثر من ملياري دولار خلال دورة التمويل الحالية للبرنامج من خلال مؤتمرات المانحين، لكن البرنامج لم يتلق أكثر من 30.8 ٪ من إجمالي التمويل المطلوب، مما تسبب في عجز كبير للبرنامج.

وأكد الفريق أن التخفيض المرتقب، سواء من برنامج الأغذية العالمي أو من وكالات الأمم المتحدة الأخرى، لا يتناسب مع تقييم الاحتياجات الإنسانية في المنطقة، حيث أعرب الفريق عن دهشته من التخفيضات وأصر عليها في ظل معاناة المنطقة من زيادة كبيرة في عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية، دون مراعاة الحاجة الملحة للمدنيين لتأمين الغذاء، خاصة مع فقدان آلاف المدنيين مصادر الدخل.

كما حذر منسقو الاستجابة جميع الجهات الفاعلة في المجال الإنساني من استمرار التخفيضات في المساعدات الإنسانية، نظرا للعواقب السلبية لقرارات التخفيض.

ودعت المجموعة جميع الأطراف الدولية إلى زيادة الدعم للمدنيين في المنطقة، خاصة في ظل تدهور الوضع الاقتصادي في المنطقة وعدم قدرة آلاف المدنيين على تأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية.