وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

تحذيرات من خفض المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا

تحذيرات من خفض المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا

قاسيون_متابعات

حذّر فريق "منسقو استجابة سوريا" من خفض المساعدات الإنسانية لشمال غربي سوريا إلى النصف مطلع العام المقبل بحجة نقص التمويل اللازم لمواصلة العمليات الإنسانية.

وأوضح الفريق عبر بيان أن العديد من الوكالات الأممية العاملة في شمال غربي سوريا، ستجري تخفيضاً كبيراً في عمليات تقديم المساعدات الإنسانية إلى المدنيين وذلك اعتباراً من مطلع العام المقبل وفي مقدمتها برنامج الأغذية العالمي WFP.

وأضاف أن نسبة التخفيض قد تصل إلى مستويات تقارب 50% من إجمالي العمليات بحجة عدم توفر التمويل اللازم لمواصلة العمليات الإنسانية.

ولفت إلى أن نسب الاستجابة الإنسانية في سوريا في تناقص مستمر منذ بداية العام، بنسب عجز تجاوزت 70% وبالتالي فإن العام المقبل سيشهد نسب عجز مرتفعة للغاية، محذرا من تفاقم جديد في مستويات الفقر والجوع في المنطقة، بالتزامن مع ارتفاع متزايد في نسب البطالة.

تُجدر الإشارة إلى أن استمرار التخفيضات في المساعدات الإنسانية قد يؤدي إلى مجاعة كبيرة لا يمكن السيطرة عليها، مطالبا جميع الأطراف الدولية بالعمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين، خاصة في ظل تدهور الوضع الاقتصادي في شمال غرب سوريا وعدم قدرة المساعدات الإنسانية آلاف المدنيين لتأمين احتياجاتهم الغذائية الأساسية.