وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

رئيس الوزراء الأردني يعتبر تهجير الفلسطينيين خطا أحمر

رئيس الوزراء الأردني يعتبر تهجير الفلسطينيين خطا أحمر

قاسيون_رصد

وجدد رئيس الوزراء الأردني موقف بلاده من تهجير الفلسطينيين، معتبرا أن هذا الأمر "خط أحمر وإعلان حرب"، فيما قال إن مسألة "تحصين إسرائيل" عندما ترتكب جرائمها يجب أن تنتهي.

وأوضح الخصاونة في حديث لقناة المملكة ، أن الأردن وضع حدودًا منذ بداية هذا العدوان ، أهمها أن محاولات إخراج السكان من غزة تشكل خطا أحمر ، لأنها قد تشكل وهو ما كان بمثابة مقدمة لأنماط التهجير القسري في اتجاهات أخرى ، بما في ذلك الضفة الغربية.

وأضاف أن الأردن يؤيد الموقف المصري الواضح الرافض للتهجير.

وقال: قلنا حينها أن أي نوع من التهجير القسري للسكان باتجاه المملكة الأردنية سيشكل إعلان حرب علينا، لأن معاهدة السلام تنص على أن حركة السكان وتهجير السكان هي بمثابة إعلان حرب علينا غير مسموح به ، وبالتالي إذا قامت أية محاولة أو نتج عنها أي ظرف من شأنه أن يؤدي إلى التهجير القسري للسكان ، وهذا يشكل خرقاً مادياً لاتفاقية السلام ويتعارض مع أهداف وغايات اتفاقية السلام، وبالتالي يعودنا إلى حالة اللاسلام.

وعن اتفاقية الغاز الموقعة مع الاحتلال ، قال الخصاونة إن إلغاء الاتفاقية غير مطروح.

وقال عندما تحدثنا عن اتفاق الغاز ، كانت لدينا بعض المخاوف من انقطاع الغاز عن حقل ليفياثان باتجاه المملكة ، ولم نرى بوادر على حدوث ذلك، ولكن مثل أي دولة تخطط لأي سيناريوهات، خاصة وأن نحن في خضم حرب على غزة.