وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

تعديلات مهمة في إصدار جوازات السفر في سوريا: رفع الرسوم وتقليص مدة التسليم

تعديلات مهمة في إصدار جوازات السفر في سوريا: رفع الرسوم وتقليص مدة التسليم

تخطط "إدارة الهجرة والجوازات" في النظام السوري لتنفيذ تعديلات هامة في إصدار جوازات السفر العادي، تشمل رفع الرسوم المطلوبة وتقليص مدة التسليم. ووفقًا لمصادر مطلعة، سترتفع رسوم جواز السفر العادي إلى 150 ألف ليرة سورية.

ستتزامن هذه الزيادة مع جهود لتقليص مدة تسليم الجوازات، حيث ستصبح مدة تسليم جواز السفر العادي 45 يومًا، في حين ستكون مدة تسليم الجواز السفر المستعجل 21 يومًا، وتسليم حواز السفر الفوري سيتم في غضون 3 أيام.

تهدف هذه التعديلات إلى تحسين عملية إصدار جوازات السفر وتقليل الانتظار الطويل الذي كان يواجهه المواطنون في السابق. وتشير الأنباء إلى أن المعنيين يسعون لتقليل مدة التسليم إلى شهرين فقط في المرحلة الأولى.

ومن المتوقع أن يتم إعادة جدولة جميع مواعيد تسليم الجوازات خلال الشهرين المقبلين، مع الاستعداد لمعالجة جوازات السفر المتراكمة بحلول نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل..

وفي نهاية أكتوبر، تم الإعلان عن تقليص مدة الانتظار لإصدار جواز السفر العادي، حيث تم إعادة جدولة دور الحجز للأشهر الثلاثة المقبلة. ومن المتوقع أن يتم منح جميع جوازات السفر المتراكمة بحلول نهاية الشهر الأول من العام المقبل، مما يعني حلّ أزمة تراكم الجوازات السابقة.

وبالنسبة لجواز السفر الفوري، أصبح بإمكان المواطنين الحصول عليه خلال 3 أيام فقط، مما يعد تحسينًا كبيرًا في الوقت المطلوب لإصداره.

مصادر مطلعة أشارت إلى أن رفع الرسوم المطلوبة لجوازات السفر يأتي كجزء من جهود الحكومة لزيادة عائداتها وتمويل تحسينات البنية التحتية والخدمات الحكومية الأخرى. ومع ذلك، قد يثير رفع الرسوم احتجاجات من قبل بعض المواطنين الذين قد يجدون صعوبة في تحمل تكاليف إصدار جواز السفر.

يتوقع أن تبدأ هذه التعديلات في العمل قريبًا، ومن المهم أن يكون المواطنون والمسافرون المحتملون على علم بالتغييرات المقترحة وأن يتخذوا الترتيبات اللازمة وفقًا لذلك.

هذا هو ملخص التقرير حول رفع رسوم جواز السفر العادي وتعديل مدة التسليم في سوريا. يجب مراعاة أن هذه المعلومات قد تكون غير دقيقة أو قد تتغير مع مرور الوقت. لذا، ينصح بالتحقق من المصادر الرسمية للحصول على أحدث المستجدات والتعليمات المتعلقة بجوازات السفر في سوريا.