وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

"أطباء بلا حدود" تحذر من مصير النازحين في شمال سوريا إذا لم يتم دعمهم خلال فصل الشتاء

قاسيون_متابعات

دعت منظمة "أطباء بلا حدود" إلى ضرورة تقديم الدعم المتعلق بالشتاء للنازحين في مخيمات شمال غرب سوريا بهدف الحد من الأمراض المرتبطة بالشتاء وتحسين الظروف المعيشية للأسر المحتاجة.

وبحسب المنظمة، فإن خيام النازحين تفتقر إلى ضرورات الحياة الأساسية وتعرضهم لظروف مناخية قاسية في الشتاء وقالت"الطرق السيئة وانعدام الأمن يجعلان سكان المخيم أكثر عزلة".

وحذرت المنظمة من أن مثل هذه الظروف تعرض الأطفال وكبار السن لمخاطر الأمراض المرتبطة بالبرد وأمراض الجهاز التنفسي والالتهابات.

وأشارت إلى أن كوادرها زاروا 23 مخيما في ريف إدلب، حيث وجدوا أن أكثر من 4.4 ألف أسرة تفتقر إلى الوسائل الأساسية لحماية نفسها من البرد.

أكدت منظمة أطباء بلا حدود أن معظم الخيام في شمال غرب سوريا لم يتم استبدالها منذ فترة طويلة وهي في حاجة ماسة إلى العزل والبطانيات.

كما أشارت المنظمة الدولية إلى أن نقص وقود التدفئة يمثل مشكلة كبيرة، حيث يلجأ الكثير من الناس إلى إشعال النيران المفتوحة داخل الخيام.

بدوره، كشف فريق "منسقو الاستجابة السورية" في بيان أن أكثر من 94% من الأسر والنازحين يتواجدون في مناطق ومخيمات في شمال غرب سوريا. إنهم عاجزون عن تأمين مواد التدفئة لفصل الشتاء القادم.