وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

الائتلاف الوطني: ممارسات السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين تشكل وصمة عار

الائتلاف الوطني: ممارسات السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين تشكل وصمة عار

قاسيون_متابعات

أفاد أمين الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري، عبد الباسط عبد اللطيف، إن تصريحات السلطات اللبنانية حول ترحيل اللاجئين السوريين إلى مناطق الأسد مخزية وتشكل وصمة عار لا تليق بالعلاقات الأخوية والتاريخية بين الشعبين السوري واللبناني.

وأوضح عبد اللطيف أن اللاجئين السوريين في لبنان وباقي دول اللجوء فروا من جرائم القتل والذبح والاعتقال والاغتصاب على أيدي قوات الأسد والأجهزة الأمنية، مضيفا أن الإجراءات التي تقوم بها السلطات اللبنانية لإجبار اللاجئين على العودة قسرا إلى تلك المناطق الوحشية هي المشاركة في الجريمة أولا، وانتهاك للقوانين والأعراف الدولية ثانيا.

وأشار عبد اللطيف إلى أن الأمم المتحدة مسؤولة عن توفير الحماية لهؤلاء اللاجئين اليوم، وعليها أن تلعب دورها الكامل لمنع السلطات اللبنانية من الاستمرار في ترحيل اللاجئين السوريين وتسليمهم إلى نظام الأسد، الأمر الذي سيشكل تهديدا حقيقيا على حياتهم.

وأشار إلى أن لبنان صادق على اتفاقية مناهضة التعذيب وغيرها من الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الطفل والمرأة، مؤكدا أن عودة اللاجئين تتعارض مع كل تلك الاتفاقيات ، حيث أن عودة اللاجئين ستسهل حدوث هذه الجرائم من قبل النظام.

وكانت وسائل الإعلام اللبنانية قد نشرت، الثلاثاء، تصريحات لرئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أشار فيها إلى أنهم يعملون على طرح فكرة على مجلس الوزراء تتعلق بعودة اللاجئين السوريين للنظر فيها، لافتا إلى أنه بعد تشديد تطبيق القوانين، سيتم ترحيل السوريين الذين لا يستوفون الشروط والذين ليس لديهم غطاء قانوني.