وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

ارتفاع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100% في مناطق نظام الأسد

ارتفاع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100% في مناطق نظام الأسد

قاسيون_متابعات

ارتفعت مؤخراً رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية التابعة للنظام بنسبة 100%، ويحتاج الآن الأهالي إلى دين أو سحب قرض ليتمكنوا من دفع الرسوم المتعلقة بدراسة أبنائهم.

ويحتاج الطالب الواحد مايقارب 100 ألف رسوم تسجيل وطوابع هلال أحمر ونقابة معلمين ومجهود حربي وصور شخصية عدد 10 وهذه الأخيرة وحدها أجرة سحبها ما يقارب 30 ألف ليرة و3 صور هوية ومصنف سحاب، جميعها رسوم تدفع للجامعات العامة.

بينما يدفع الطالب الجامعي في نظام التعليم الموازي 700 ألف ليرة سورية بعد أن دفع 350 ألف ليرة سورية العام الماضي، إضافة إلى الرسوم المدفوعة في البنك العقاري.

وكشف مصدر في وزارة التعليم العالي التابعة للنظام، أن الوزارة أصدرت مؤخراً قرارات جديدة بشأن الرسوم الجامعية، تشير إلى زيادة بنسبة 100% في التسجيل والأوراق الرسمية، من اعتراضات وكشوف علامات وغيرها.

وتصبح الرسوم الجديدة لطلاب الجامعات الموازي لعام 2024/2023 مليون ومئتي ألف ل.س لطلاب الكليات الطبية السنة التحضيرية و900 ألف ل.س للكليات الهندسية والفنون الجميلة، و700 ألف ل.س لكلية الزراعة والطب البيطري، و500 ألف ل.س لبقية الكليات والمعاهد، أما رسوم الموازي فتصبح مثلي ما ذكر المصدر على الترتيب لكل اختصاص.

وأضاف المصدر أما رسوم التسجيل في نظام التعليم المفتوح فهي 10 آلاف لكل مادة، إضافة إلى رسوم أخرى كالطوابع والدفاتر والصور الشخصية وإذا رسب الطالب في المادة يدفع 15 ألف ليرة لإعادتها.

تجدر الإشارة إلى أن مفاضلة القبول في الجامعات العامة والخاصة صدرت بتاريخ 28 تشرين الأول /أكتوبر الماضي.