وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

مقـ.ـتل أكثر من 31 صحفيًا منذ بداية الحرب في غزة .. ومراسلون بلا حدود تتقدم بشكوى

مقـ.ـتل أكثر من 31 صحفيًا منذ بداية الحرب في غزة .. ومراسلون بلا حدود تتقدم بشكوى

قاسيون_رصد

أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود ، الأربعاء 1 تشرين الثاني/نوفمبر ، أنها رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب "جرائم حرب ضد الصحافيين" في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد تقدمت بشكوى إلى مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأوضحت بلا حدود في بيانها الصحفي أن هذه التفاصيل تشمل تفاصيل حالات مقتل تسعة صحفيين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، وإصابة اثنين آخرين أثناء ممارستهم لمهامهم.

وتوضح المنظمة غير الحكومية أن هذه الشكوى تتعلق بـ "ثمانية صحفيين فلسطينيين قتلوا في قصف إسرائيلي للمناطق المدنية في غزة ، وصحفي إسرائيلي قُتل في 7 أكتوبر/تشرين الأول أثناء تغطيته لهجوم حماس على الكيبوتس الذي يملكه ويشير التقرير أيضًا إلى "التدمير المتعمد ، كليًا أو جزئيًا ، لمباني أكثر من 50 وسيلة إعلامية في غزة.

وشدد كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، على أن “الأحداث المأساوية الحالية تظهر مدى إلحاح تحركه” وإن المحكمة الجنائية الدولية، التي يمكن للدول اللجوء إليها، أو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أو المدعي العام نفسه ، ليست ملزمة بتناول هذه الشكوى.

يُشار إلى أنه بحسب إحصائيات منظمة مراسلون بلا حدود ، قُتل 34 صحافياً منذ بداية النزاع بين حماس وإسرائيل ، منهم 12 على الأقل لقوا حتفهم أثناء قيامهم بعملهم (عشرة في غزة) ، وواحد في إسرائيل ، وواحد في إسرائيل ، وواحد في لبنان .