وكالة قاسيون للأنباء
  • الجمعة, 5 يوليو - 2024

مركز لحقوق الإنسان يدين تصريحات وزير لبناني حول عدم استقبال سوريين من الجنوب

مركز لحقوق الإنسان يدين تصريحات وزير لبناني حول عدم استقبال سوريين من الجنوب

قاسيون_رصد

أكد المدير التنفيذي لمركز أكسس لحقوق الإنسان، محمد حسن، أن تصريح وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، هكتور حجار، بشأن عدم استقبال اللاجئين السوريين النازحين من جنوب لبنان يمثل تمييزاً واضحاً على أساس الجنسية.

وقال حسن في تصريحات، إن وصل يحمل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي المسؤولية الكاملة عن تصريحات الوزير حجار، ويدعو السلطات المختصة إلى منعه من أي تصريحات تحتوي على الكراهية والخطب التمييزية ضد اللاجئين السوريين والفلسطينيين.

وأضاف أن تصريحات حجار تعبر عن تخلي الحكومة اللبنانية عن حماية اللاجئين من مخاطر الحرب المتوقعة، وإلقاء اللوم على الحكومة اللبنانية في أي ضرر ناتج عن التزام اللاجئين السوريين بالبقاء داخل المناطق الجنوبية التي تشهد تصعيدا للأحداث.

وحمل حسن المفوضية مسؤولية جزئية عن الحاجة إلى إنكار مزاعم الوزير حجار بشأن تقديم المساعدات التي يتحدث عنها أو التنسيق مع المسؤولين في الحكومة اللبنانية.

وأشار إلى أن الحكومة اللبنانية مسؤولة عن حماية جميع الأشخاص المقيمين على أراضيها، بغض النظر عن جنسيتهم، ويجب على جميع البلديات استقبال جميع المدنيين المعرضين للخطر.

وأشار إلى أن المركز يدين بشدة تصريحات حجار التي تشير إلى نية وزارة الشؤون الاجتماعية عدم الاستعداد لاستقبال اللاجئين، ويدين استخدام ملف اللاجئين لطلب المساعدة بشكل مستمر من الاتحاد الأوروبي.

وذكر المركز أن ملف اللاجئين هو ملف إنساني، وليس ملفا تجاريا للتفاوض مع الدول المانحة، مشيرا إلى أن المساعدات الدولية لا تزال متاحة لدعم اللاجئين، بالإضافة إلى أن السلطات اللبنانية تفرض قيودا مباشرة وغير مباشرة على أنشطة المنظمات غير الحكومية.

وأكد حسن أن تصريحات وزير خارجية نظام الأسد لا تعكس تطلعات اللاجئين السوريين الذين فروا من نظام الأسد في المقام الأول، وأن عودة اللاجئين غير ممكنة دون التوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا.