وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 28 فبراير - 2024

الولايات المتحدة تدعو الدول لاحترام عدم الإعادة القسرية للاجئين السوريين وتدين الانتهاكات النظام السوري

الولايات المتحدة تدعو الدول لاحترام عدم الإعادة القسرية للاجئين السوريين وتدين الانتهاكات النظام السوري

دعت الولايات المتحدة الأميركية جميع الدول إلى احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية للاجئين السوريين، معربة عن استنكارها لاستمرار الانتهاكات وسوء المعاملة التي يتعرض لها السوريون من قبل النظام السوري.

وأدلى كبير مستشاري الولايات المتحدة لشؤون الشرق الأدنى وإفريقيا، السفير كريستوفر هينزل، بهذه الملاحظات خلال الحوار التفاعلي الذي أجرته اللجنة الثالثة للأمم المتحدة مع لجنة التحقيق الدولي بشأن سوريا.

وأكد السفير هينزل أن النظام السوري لا يزال يمارس الانتهاكات وسوء المعاملة ضد السوريين، بما في ذلك الاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب والترهيب والعنف القائم على النوع الاجتماعي ومصادرة الممتلكات.

وأضاف أن النظام يواصل ممارسة التعذيب على نطاق واسع ومنهجي، بما في ذلك احتجاز اللاجئين وتعريضهم للاعتقال التعسفي والتعذيب عند عودتهم، مشيرًا إلى حرمانهم من الوصول إلى محاكمات عادلة وتوجيه تهم ظالمة لهم في محاكم مكافحة الإرهاب ومصادرة ممتلكاتهم الشخصية.

وحث المسؤول الأميركي جميع دول العالم على احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية ودعم المؤسسة المستقلة الجديدة المعنية بالأشخاص المفقودين. وأشاد بالمجتمع المدني السوري والمجموعات النسائية التي تعمل على الحصول على إجابات حول المفقودين والمحتجزين، وأكد وقوف الولايات المتحدة إلى جانبهم، ودعا جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لدعم القرار السنوي بشأن حالة حقوق الإنسان في سوريا.