وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 20 مايو - 2024

اندلاع مظاهرات حاشدة في مدن تركية احتجاجًا على قصف إسرائيل لمستشفى في غزة

اندلاع مظاهرات حاشدة في مدن تركية احتجاجًا على قصف إسرائيل لمستشفى في غزة

خرجت مظاهرات حاشدة في العديد من المدن التركية مساء يوم الثلاثاء، للتنديد بالغارات الإسرائيلية على مستشفى في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مئات الضحايا.

وتجمع مئات الأتراك أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة أنقرة وقنصليتها في إسطنبول، معبرين عن استنكارهم للقصف الذي استهدف مستشفى الأهلي العربي في قطاع غزة.

شهدت العديد من الولايات، مثل قيصري وسيواس ونيغدة في وسط البلاد، وأرضروم وأرزينجان في الشرق، مظاهرات تعبيرًا عن الاحتجاج.




كما خرجت مظاهرات في ديار بكر والولايات المجاورة بجنوب شرق البلاد.

تجمعت أيضًا مظاهرات مماثلة في ولايات بوردور وإسبارطة وأنطاليا بالجنوب، معبرة عن استنكارها للهجوم على المشفى في غزة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، لوكالة الأناضول، بأن "أكثر من 500 فلسطيني قتلوا خلال القصف الإسرائيلي الذي استهدف محيط مستشفى الأهلي العربي في غزة".

وكان هؤلاء الأشخاص قد توجهوا إلى المستشفى ومحيطه تحت ضغط من التحذيرات والدعوات التي وجهها الجيش الإسرائيلي لإخلاء منازلهم.

من جانبه، زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تغريدة، أن "الفصائل الفلسطينية هي المسؤولة عن قصف المستشفى".

ومنذ أحد عشر يومًا، تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على غزة، وقطعت إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والأدوية عن القطاع، مما أثار تحذيرات محلية ودولية من وقوع كارثة إنسانية خانقة، فيما تتواصل عمليات المداهمة والاعتقال الإسرائيلية المكثفة في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، وفقًا لمراسلي وكالة الأناضول.

وحتى قبل الحرب الحالية، يعانعدد سكان قطاع غزة، الذي يضم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من ظروف معيشية صعبة للغاية بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.