وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

استجابة سوريا: يوجد حاجة ملحة لتقديم مواد التدفئة للمدنيين في المخيمات

قاسيون_متابعات

حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من الحاجة الملحة لتنفيذ مشاريع خاصة لتقديم مواد التدفئة للمدنيين في المنطقة، بالإضافةً إلى النازحين القاطنين في المخيمات، مع اقتراب فصل الشتاء.

وبحسب بيان صادر عن الفريق نوه فيه لجميع الفعاليات والمنظمات من العوامل التالية : أكثر من 92 % من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم، سجل العام الماضي 78 % من النازحين لم تحصل على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات، خلال الشتاء الماضي سببت انخفاض درجات الحرارة إلى وفاة طفلتين، إضافة إلى وفاة ثلاثة أطفال وإصابة أربع نساء وخمس أطفال آخرين نتيجة الحرائق في المخيمات نتيجة استخدام مواد تدفئة غير صالحة.

وأضاف أن خلال فصل الشتاء الماضي سبب العواصف المطرية والهطولات الثلجية أضرار ضمن 611 مخيم أدت إلى تضرر 248,732 مدني ، كما تسببت بتهدم 3,245 خيمة وتضرر 5,811 خيمة اخرى.

يسعى 61 % من العائلات في شمال غرب سوريا إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة يائسىة للحصول على التدفئة لهذا العام.

وأوضح أنه قد ارتفعت أسعار مواد التدفئة مقارنة بالعام الماضي بنسبة 250% كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، علماً بأن 79 % من العائلات لايتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولار أمريكي شهرياً ،وبالتالي فإن الحصول على مواد التدفئة أمراً صعب المنال.

وحث الفريق جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من 1.8 مليون مدني في المخيمات.

الجدير بالذكر أن المخيمات النازحين في شمال غرب سوريا، تضرر عدد منها بشكل مباشر بنسبة أكثر من 43 % منهم خلال العام الماضي نتيجة السيول والرياح القوية والأمطار وتسرب المطر لداخلها وهشاشة الخيم واهترائها.