وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

استجابة سوريا يحذر من تأثير ارتفاع درجات الحرارة على سكان المخيمات

قاسيون_متابعات

حذر فريق منسقو استجابة سوريا، من تأثير المرتفع الجوي الجديد لدرجات الحرارة على الشمال السوري، المتزامن مع ظروف إنسانية صعبة تواجه النازحين السوريين في محافظة إدلب وخاصةً في المخيمات المنتشرة في المنطقة، والتي يبلغ عددها 1,633 مخيماً يقطنها أكثر من 1.8 مليون مدني نازح.

وبحسب بيان صادر عن الفريق فإن الفريق حذر فيه من تداعيات ارتفاع درجات الحرارة وما ينتج عنها ومنها: ظهور الأفاعي والعقارب السامة والحشرات، حيث يقوم سكان المخيمات الحدودية بقتل هذه الحيوانات والحشرات بشكل يومي، مما يزيد المخاوف من انتشار هذه الظاهرة وخصوصاً بوجود الأطفال وفي ظل عدم توفر المصل الخاص بلدغة الأفاعي إلا في مشافي محددة.

وطالب الفريق بتوخي الحذر الشديد في التعامل مع مواقد الطهي وأسطوانات الغاز، التي تسبب الحرائق وخاصةً أن الفترة الماضية شهدت أكثر من 128 حريقاً معظمها نتيجة مواقد الطهي وأسطوانات الغاز.

وشدد على الحذر من إصابة الأطفال أو كبار السن بالجفاف أو ضربات الشمس نتيجة تعرضهم للشمس بشكل مباشر خاصة في فترة الظهيرة.

ووجه نصيحة للقاطنين ضمن المخيمات بالتزام الخيام قدر الإمكان في وقت الذروة، وحفظ الأطعمة بشكل جيد قدر الإمكان خوفاً من فسادها وأكلها، الأمر الذي يؤدي لحالات تسمم وخاصة أن الفترة السابقة سجلت عددا من حالات التسمم ضمن المخيمات، كما نصح الأهالي بتجنب التماس الكهربائي وخاصة مولدات الطاقة الكهربائية والبطاريات وخاصةً داخل الخيم.

ونوه إلى الاتصال مع فرق الطوارئ في حال اندلاع الحرائق ضمن المخيمات بشكل عاجل، ليتم السيطرة على الحرائق قبل انتشارها إلى الخيم المجاورة.

وناشد المنظمات الإنسانية بتحسين الأوضاع الأساسية في المخيمات، بغية تخفيف الأضرار السابقة والأضرار المحتمل حدوثها مع موجة الحرارة المقبلة.

ولفت إلى أن أكثر من 590 تعاني من انعدام المياه النظيفة، فيما تعاني باقي المخيمات من عدم كفاية إمدادات المياه.

الجدير بالذكر أن منظمة الدفاع المدني السوري تحذر بشكل مستمر الأهالي في المخيمات في المناطق المحررة من ارتفاع درجات الحرارة ومخاطرها وتقدم نصائح وإرشادات عامة لتفاديها.