وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

انفجار خط المياه المغذي لمدينة الرقة..ومصادر خاصة لقاسيون: قسد تقف خلف التفجير ... فيديو

قاسيون_خاص

طال انفجار خط المياه الرئيسي المغذي لمدينة الرقة اليوم الأثنين، ما أدى إلى انقطاع المياه بشكل تام عن الأحياء السكنية، في ظل ظروف صحية صعبة، يعاني منها سكان المناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بعد انتشار مرض الكوليرا.

وأظهر فيديو تداولته صفحات محلية، تسرب كبير للمياه من الخط الرئيسي المغذي للمدينة، دون معرفة أسباب الانفجار.

مصدر خاص أكد لـ"تلفزيون قاسيون" أن الانفجار استهدف نقطة الوصل بين الانبوبين، ما أدى إلى تدفق المياه بشكل ضخم في المنطقة جراء الضغط.

وأضاف المصدر أن ميليشيا قسد هي من يقف خلف تفجير خط المياه، وذلك بعد أن شوهد عنصرين ملثمين يرتدون الزي العسكري التابع لميليشيا قسد قرب الحفرة التي يمر منها خط المياه، وغادروا المكان قبل انفجار الخط بنصف ساعة تقريبا.

وأشار المصدر إلى أن الأنبوب تم إصلاحه حديثا، حيث عملت ورش المياه لعدة أيام، ولساعات طويلة، وانتهت من أعمال الصيانة قبل يومين فقط.

ونوه المصدر إلى أن الجهات الفنية أكدت أن انفجار الأنبوب سيؤدي إلى قطع مياه الشرب لقرابة 48 ساعة على أقل تقدير لإجراء الصيانة اللازمة.

بدورها عزت مصادر في الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا قسد، أن يكون الانفجار عائد إلى أن عملية الإصلاح تجارية وغير دقيقة، وبأن الضغط الذي سيتولد عند اغلاق الشبكة للتعقيم سيؤدي إلى انفجار الخط بسبب نقطة ضعف في التوصيل.

يأتي هذا الانفجار في ظل ظروف صحية مأساوية يعيشها الأهالي في مناطق سيطرة قسد وقوات النظام، بسبب انتشار مرض الكوليرا في معظم المناطق، وتسجيل العديد من الوفيات ومئات الإصابات بسبب المياه الملوثة.

يشار إلى ميليشيا قسد تحاول جاهدة إلقاء اللوم في انقطاع المياه عن مدينة الحسكة، على تركيا والجيش الوطني، زاعمه أنهم يقومون بقطع المياه عن المدينة من خلال اغلاق محطة علوك، بينما تؤكد التقارير والمفاوضات التي جرت بين الأطراف بوجود الضامن الروسي أن قسد هي من تقطع الكهرباء عن المحطة وتحرم الأهالي من المياه.

الفيديو متداول: