وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

المسلط يبعث رسالة إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجامعة الدول العربية بخصوص السوريين في لبنان

قاسيون_متابعات

بعث رئيس الائتلاف الوطني، سالم المسلط، بسلسلة رسائل إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وجامعة الدول العربية حول أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.

وبحسب موقع الائتلاف الوطني على الإنترنت، فقد بعثت المسلط برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، ورئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، والسفير الفرنسي نيكولا دي ريفيير، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط حول أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال المسلط: إن وتيرة معاناة السوريين في لبنان تتزايد بسبب سيطرة ميليشيات حزب الله الإرهابية على مختلف القطاعات والمنشآت في لبنان، وتدخلهم إلى جانب نظام الأسد، وتورطهم في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق الشعب السوري كانت السبب المباشر لطرد السوريين من ديارهم ومناطقهم إلى لبنان ودول أخرى.

وأوضح مترأس الائتلاف في رسائله معاناة السوريين في لبنان، وقبل كل شيء: تدهور الوضع الأمني ، وتسجيل اعتداءات قاتلة بشكل متكرر، وظروف معيشية قاسية.

وأشار المسلط إلى تصريحات متكررة لساسة لبنانيين تطالب بعودة السوريين وإجلاء مئات اللاجئين قسراً وتسليمهم لنظام الأسد لمواجهة مصير مجهول.

ودعا الائتلاف إلى التحرك العاجل، وحث السلطات اللبنانية على وقف أي خطة لترحيل السوريين، واحترام القوانين الدولية التي تتطلب حماية اللاجئين، ومنحهم حقوقهم، والوفاء بالتزامات لبنان تجاه اللاجئين وفقا لذلك وتنفيذها مع الهيئات الدولية ذات الصلة بالقوانين.

وشدد على ضرورة إيلاء المزيد من الاهتمام لأوضاع اللاجئين السوريين من أجل تقديم المساعدة اللازمة والكافية، وضمان إعادة محاكمة عادلة للسجناء السوريين في السجون اللبنانية، وضمان الدعم القانوني وحقوق الإنسان والدعم النفسي.

وأكد المسلط أن الحل الجذري في سوريا يتطلب حلاً سياسياً من خلال التنفيذ الكامل لبيان جنيف وقرارات مجلس الأمن، وخاصة القرارين 2118 و 2254 وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 67/262.

يذكر أن اللاجئين السوريين في لبنان تعرضوا للعنصرية على يد لبنانيين، كان ٱخرها مقتل معتقل في سجون لبنان تحت التعذيب، وحرق وهدم الخيام التابعة للسوريين.