وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

نسبة العنوسة في سوريا 70% وخبيرة تطالب بـ نادي للتعارف والسماح بالزواج المدني

قاسيون_متابعات

صرحت مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية، أن هناك أكثر من 3 ملايين فتاة عازبة فوق سن 30 عاماً، بالإضافة إلى أن نسبة "العازبات" في سوريا تقارب 70٪ وفقاً للمعايير الاجتماعية المحلية.

وقالت الباحثة الاجتماعية "ميساء عضوم" في مقابلة لها مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن ارتفاع نسبة العزوبية في سوريا له عدة أسباب، أولها المزيج الاجتماعي الكبير الذي سببته الحرب على وجود العديد من الثقافات والطبقية، بالإضافة إلى الاختلافات التي جعلت من الصعب على الفتاة الاختيار .

وتابعت: إلى جانب الجهل المنتشر وتحديد سن الزواج، إن أحد الأسباب الرئيسية أيضاً هو رفض عدد كبير من الفتيات للزواج داخل سوريا، بسبب التدهور الاقتصادي والاجتماعي الشديد.

وحول الحلول المقترحة، قالت عضوم: "من الصعب جداً إيجاد حلول في المستقبل القريب، حيث توجد حالات كثيرة وتنتشر الظاهرة في المجتمع، لكنني أقترح أنه يوجد في سوريا ما يسمى بالنادي الاجتماعي، مثل الدول الأخرى في أوروبا، أو حتى الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت أن هذا النادي يساعد الأشخاص الذين بلغوا سن متقدمة دون زواج، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة المفيدة، مضيفة، "علاوة على ذلك، إذا سمح بالزواج المدني، فسيساعد ذلك على تقليل عدد الفتايات العازبات".

وتجدر الإشارة إلى أن المحامي سامح مخلوف، قال في وقت سابق، إنه وفقاً للدراسات الحديثة لعام 2019 ، تحتل سوريا المرتبة الثالثة عربياً بعد لبنان والعراق، حيث وصلت نسبة العنوسة إلى 65٪.