وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

وزارة صحة بالمؤقتة تحذر من خطر تفشي وباء الكوليرا في شمال غرب سوريا

قاسيون_متابعات

حذرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الأربعاء 7 أيلول / سبتمبر، من خطر تفشي وباء الكوليرا في شمال غرب سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة على صفحتها في موقع "فيسبوك" حذرت فيه الأهالي وساكني المخيمات في شمال غرب سوريا بعد تداول معلومات عن وفاة شخصين بسبب الإسهال الحاد في مناطق شمال شرق سوريا الواقعة خارج المناطق المحررة خلال الفترة الأخيرة الماضية.

وأضافت أنه وبعد عملية الترصد الوبائي أتضح وقوع عدة حالات من الإسهال الحاد الشديدة في المنطقة، وبعد إجراء فحوصات وتحاليل مخبرية تم إثبات "الكوليرا" كعامل مسبب لأولى الحالات، في حين لا تزال الحالات الأخرى المشتبه بها بحاجة للتحقق. 

وطالبت من كافة العاملين في القطاع الطبي بالاستعداد لأي طارئ وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها للقطاع الصحي من نقص الموارد وصعوبة الواقع المعيشي للسكان، وذلك بهدف منع تفشي الوباء.

ووجهت رسالة لعموم المدنيين منها: استعمال مياه الشرب النظيفة ذات المصادر الموثوقة وغلي المياه المشتبهة قبل الاستعمال، وعدم التهاون بحالات الإسهال وطلب المعالجة والإبلاغ في أقرب مشفى أو مركز صحي.

بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية وعلى وجه الخصوص غسل اليدين بعد استخدام التواليت وقبل تحضير وتناول الطعام، وتجنب تناول الأطعمة المعرضة لخطر التلوث وغسل الخضار والفواكه بشكل جيد قبل تناولها والطهي الجيد للطعام، وقضاء الحاجة في الأماكن المخصصة والانتباه لعدم طرح الفضلات في الأماكن القريبة من السكان.

وبينت الوزارة أن هناك العديد من العوامل المسؤولة عن انتشار الكوليرا منها: تلوث موارد مياه الشرب بمصادر الصرف الصحي، طرح الفضلات في الأماكن المكشوفة القريبة من السكان، تناول الطعام المكشوف أو المعد تحت ظروف غير صحية، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

الجدير بالذكر أن "الكوليرا" تعتبر مرضاً إنتانياً حاداً مهدداً للصحة ويمتاز بأعراض الإسهال المائي الشديد ونقص السوائل والتقيؤ المعدي وقد يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب خلال ساعات في بعض الحالات الخطيرة.