وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

مقتل شاب تحت التعذيب في سجون قسد

قاسيون_متابعات

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن مقتل الشاب "ديار خليل عمر"، تحت التعذيب داخل سجون قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بعد اعتقاله من حي الشيخ مقصود بمدينة حلب.

وقالت الشبكة إن "ديار خليل عمر"، يبلغ من العمر 19 عاماً، من أبناء قرية الباسوطة التابعة لمدينة عفرين شمال محافظة حلب، وُيقيم عمر في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب، وهو موظف سابق لدى مديرية الثقافة والفن التابعة لميليشيا قسد.

وأضافت أن عناصر قوات سوريا الديمقراطية، قامت باعتقاله في 14-8-2022، بعد استدعائه إلى مكتب الأمن القومي التابع لها في حي الشيخ مقصود.

وأشارت الشبكة إلى أن عملية اعتقال عمر، تمت دون أية مذكرة قضائية، حيث تم اقتياده إلى أحد مراكز الاحتجاز التابعة لقسد في حي الشيخ مقصود، كما تم منعه من التواصل مع ذويه أو توكيل محامٍ.

وبينت أن عائلة الضحية ديار تلقت في 3-9-2022 بلاغاً من أحد عناصر قسد أعلمهم فيه بوفاة ديار، وعند مراجعتهم لمقر الميليشيا حصلوا على تقريرٍ طبي يُفيد بوفاته منذ تاريخ 31-8-2022 نتيجة نقص الأوكسجين.

وبحسب المصادر فإنه تم تسليم جثمان الشاب من مكان احتجازه في حي الشيخ مقصود، ويظهر عليه آثار تعذيب شديدة.

وأكدت الشبكة أنها حصلت في 4-9-2022 على مجموعة من الصور، تؤكد وتُظهر بشكلٍ واضح تعرُّض الضحية ديار خليل عمر للتعذيب بطريقةٍ وحشية.

يذكر أن الشبكة السورية وثقت منذ بداية العام الحالي، وفاة ما لا يقل عن 8 أشخاص بسبب التعذيب وإهمال الرعاية الصحية في مراكز الاحتجاز التابعة لقسد.