وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

نظام الأسد يستنجد بروسيا للضغط على تركيا لإعادة ضخ المياه للحسكة وريفها

قاسيون_متابعات

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد عن عقد اجتماع ما بين محافظ الحسكة وجنرال روسي يشغل منصب قائد القوات الروسية في محافظة الحسكة، في مبنى المحافظة في المدينة، يوم أمس الأحد 4 أيلول/ سبتمبر.

وأفادت المصادر إنه حظر الاجتماع كل من محافظ الحسكة "لؤي محمد صيّوح " قائد القوات الروسية في الحسكة خلال لقائهما الذي عقداه يوم أمس في مبنى المحافظة، وحضور الاجتماع كل من اللواء "نضال دليلة" القائد العسكري.

وأشارت إلى أنه جرى خلال اللقاء بحث ومناقشة قطع مياه الشرب القادمة من "محطة علوك" من قبل الجانب التركي عن مدينة الحسكة وريفها الغربي، حسب زعمها.

وأضافت أن هذا اللقاء يأتي في إطار اللقاءات المستمرة بين مسؤولي نظام الأسد في محافظة الحسكة والجانب الروسي، وأن الجنرال الروسي أكد أن روسيا ستبذل جميع الجهود الممكنة للضغط على تركيا لمنع تخريب أو قطع خط جر المياه القادم من محطة علوك إلى مدينة الحسكة عبر خزانات "محطة الحمة" القريبة من المدينة.

وأضاف الجنرال أن روسيا ستسعى للسماح لعمال مؤسسة المياه بالوصول إلى محطة آبار علوك لإجراء الصيانة اللازمة للمحطة وإعادة ضخ المياه لمدينة الحسكة بشكل مستمر.

الجدير بالذكر أنه وفي أواخر العام المنصرم، جرى اتفاق بين تركيا وروسيا، ويقضي الاتفاق بتوفير مياه الشرب لسكان "الحسكة" وبلدة "تل تمر"، وتأمين الكهرباء في المقابل لمنطقة سيطرة الجيش الوطني في مدينتي "تل أبيض" و "رأس العين"، ليتم تعطيل الاتفاق نتيجة تحكم ميليشيا " قسد " في محطة الدرباسية للكهرباء وقطعها لإمداد محطة مياه علوك بالكهرباء اللازمة لتشغيل مضخات مياه فيها.