وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 29 سبتمبر - 2024
austin_tice

استجابة سوريا: مناطق شمال غرب سوريا تشهد احتياجات إنسانية للمدنيين

قاسيون_متابعات

كشف فريق منسقو استجابة سوريا أن مناطق شمال غرب سوريا تشهد خلال الفترات الأخيرة زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في المنطقة، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء.

وبحسب بيان صادر عن الفريق فإن ارتفعت أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى أكثر من 3.7 ملايين نسمة، حيث يشكل 85 % منهم من القاطنين ضمن المخيمات، بالإضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار المواد والسلع الأساسية في المنطقة، وتزايد معدلات البطالة بين المدنيين بنسب مرتفعة حيث صلت إلى 85 % بشكل وسطي، مع اعتبار أن عمال المياومة ضمن الفئات المذكورة.

وأضاف البيان أن الفريق يناشد بشكل عاجل الجهات الدولية والمنظمات الإنسانية والجهات المعنية لتغطية القطاعات الإنسانية في شمال غرب سوريا، قبل بدء فصل الشتاء.

وأوضح أن يجب تغطية الحد الأدنى من التمويل الخاص لكل قطاع وفق التالي: قطاع التعليم 24 مليون دولار، قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش 33 مليون دولار، قطاع الصحة والتغذية 18 مليون دولار، قطاع المأوى 39 مليون دولار، قطاع المياه والإصحاح 26 مليون دولار، قطاع الحماية 6 ملايين دولار، قطاع المواد غير الغذائية 32 مليون دولار.

وطالب الفريق من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً.

وحث الفريق المنظمات بالعمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

وختم بيانه بتوجيه مناشدة لجميع الجهات المانحة والتي تقدم الدعم الإنساني في مناطق شمال غربي سوريا، للمساهمة بشكل عاجل وفوري لمتطلبات احتياجات الشتاء للنازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات، والالتزام الكامل بكافة التعهدات التي قدمت خلال مؤتمرات المانحين.

الجدير بالذكر أن مئات المخيمات لا تحصل على المساعدات الغذائية شمال غربي سوريا، وتشهد معظمها ظروف إنسانية صعبة في فصلي الصيف والشتاء، حيث يبلغ عدد المخيمات في المنطقة نحو 1489 مخيماً، يقطنها نحو مليوناً و512 ألفاً.