وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

مسؤول فرنسي: انضمام اوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد يستغرق 15 أو 20 عاماً

قاسيون_رصد

أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية، "كليمان بون" يوم أمس الأحد 22مايو، أنّ انضمام اوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي قد يستغرق ما بين 15 و20 عاماً.

جاء ذلك خلال مقابلة "بون" مع قناة "راديو جي" المحلي، ونقلته قناة "فرانس 24" الناطقة باللغة الإنجليزية، قال فيها، علينا أن نكون صادقين، وإن انضمام اوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لن يكون خلال 6 أشهر أو عام أو عامين، وربما يستغرق الأمر وقتاً طويلاً.

وأضاف بون "لا أريد أن نبيع الأوكرانيين أوهاماً وأكاذيب.. إذا قلنا للأوكرانيين "أهلا بكم في الاتحاد الأوروبي، فإننا بذلك قد نسبب بخيبات أمل لجيل كامل من الشعب الأوكراني، كما اقترح بون، أن تنخرط اوكرانيا في المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترح الرئيس إيمانويل ماكرون إنشاءها.

وأشار أنه في غضون ذلك نحن مدينون للأوكرانيين بمشروع سياسي يمكنهم الانخراط فيه، موضحاً أن المنظمة السياسية الأوروبية التي اقترحها الرئيس الفرنسي "مكملة للاتحاد الأوروبي" ويمكن أن تقدم مشروعاً سياسياً ملموساً لدول ليست في الاتحاد الأوروبي وتريد التقارب معنا.

وتأتي تصريحات بون بعد المقترح البديل الذي طرحه الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، بشأن إنشاء ما يعرف بـ "مجتمع سياسي أوروبي جديد" يشمل أوكرانيا، في حين وصف الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" هذا المقترح بـ "التسوية" مع روسيا، وصرح أنه يأمل في دخول سريع للتكتل في أعقاب العملية العسكرية الروسية على بلاده.

إعداد: عدي أبو صلاح