وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 6 أكتوبر - 2024
austin_tice

شاركت بقتل السوريين .. تدمير "موسكفا" أكبر خسارة عسكرية لروسيا

قاسيون_رصد

أعلنت روسيا، غرق الطراد "موسكفا"، أثناء محاولة قطره إلى الميناء في طقس عاصف، بعدما تعرض لأضرار خلال الهجوم على أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية التي أوردت تصريحها وكالة "تاس" الرسمية للأنباء أنه "خلال قطر الطراد موسكفا إلى وجهته فقدت السفينة توازنها بسبب الأضرار اللاحقة بهيكلها جراء الحريق الناجم عن انفجار ذخائر. وقد غرقت السفينة بسبب البحر الهائج.

ولم تذكر الوزارة ما إذا كان هناك ضحايا في حادث الطراد "موسكفا"، الذي يعد السفينة الرئيسية في أسطول البحر الأسود الروسي، وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت قبل ذلك "احتواء" الحريق المندلع على متن الطراد الذي لا يزال "عائماً"، مؤكدة أنها تجري تحقيقاً حول أسباب الحريق.

وكانت أوكرانيا أعلنت أنّ قواتها أصابت السفينة الروسية "موسكفا" التي يبلغ طولها 186 متراً بصاروخين من طراز نبتون في البحر الأسود، وقال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية "مكسيم مارشينكو": إن “صواريخ نبتون التي تحمي البحر الأسود تسبّبت بأضرار بالغة جدا للسفينة الروسية. المجد لأوكرانيا”.

كما وصف "أوليكسي" مستشار الرئيس الأوكراني، استهداف الطراد الروسي بـ “المفاجأة”، وقال في تسجيل مصور: “إنها تحترق بقوة الآن، وفي هذه الظروف الجوية العاصفة لا نعلم إن كان بإمكانها تلقي المساعدة، وأكد أن هناك 150 شخصاً على متنها.

كما أعلن الكرملين أنه تم إطلاع الرئيس فلاديمير بوتين على استهدف الطراد، وما نتج عنه من خسائر جسيمة، حيث أشارت الدفاع الروسية إلى أنه تم إجلاء طاقم السفينة إلى سفن تابعة لأسطول البحر الأسود، بعد نشوب الحراق على متنها.

وكان للطراد “موسكفا” دور هام في الحرب الروسية على سوريا وشعبها، حيث أرسلت السفينة إلى البحر المتوسط عام 2013 للرد على انتشار قطع عسكرية تابعة للبحرية الأمريكية على طول الساحل السوري، كما أرسلت في أيلول عام 2015 إلى غرب المتوسط لتأمين الطائرات الروسية التي تشن غارات على الشعب السوري لمصلحة ميليشيا الأسد

إعداد: ورد الشهابي