وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

روسيا تسحب قواتها من مطار التيفور بريف حمص

قاسيون_متابعات:

اخلت القوات الروسية، أمس الإثنين، أعداد كبيرة من عناصرها من مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي ونقلها نحو معمل الغاز الواقع على طريق تدمر- حمص ومستودعات مهين بالريف الجنوبي الشرقي.

وذكرت شبكة "عين الفرات" المحلية نقلاً عن مصدر خاص، بأن الانسحاب جاء بعد رفض الميليشيات الإيرانية توجيهات قاعدة حميميم الروسية بضرورة الخروج من المطار لتقليل احتمالية تعريضه للغارات الجوية الإسرائيلية.

واشار المصدر إلى أن الميليشيات الإيرانية عززت من مواقعها داخل المطار وفي نقطة الرادار الواقعة قرب قرية خربة تياس المحاذية للمطار، إلى جانب الانتشار وتعزيز التواجد بمدينة تدمر وفق خطة لضمان سلامة الطريق من طهران إلى بيروت والذي يعتبر طريق تدمر- حمص الجزء الأهم والأخطر فيه.

وأضافت أن 11 شاحنة محملة بالمواد اللوجستية انسحبت مع نحو 40 عنصراً روسياً من المطار، يوم أمس الإثنين، متوجهين نحو معمل الغاز، على أن تستكمل القوات انسحابها، صباح غد الأربعاء، نظراً لخطورة التحرك خلال ساعات الليل خشية الاستهداف من قبل المجهولين.

وأكد المصدر أن مطار التيفور سيبقى عقب الانسحاب الروسي تحت سيطرة الميليشيات الإيرانية مما سيجعله عرضةً للغارات الجوية الإسرائيلية التي تهدف إسرائيل من وراءها لمنع تحويل المطار إلى قاعدة عسكرية قد تكون الأكبر لإيران شرقي حمص.

يذكر أن الميليشيات الإيرانية رفضت، بالثالث من الشهر الحالي، مطلباً لقاعدة حميميم الروسية بإخلاء المطار مبررةً ذلك بأنَّ تواجدها داخل التيفور سبق تواجد القوات الروسية، وبالتالي على الأخيرة مغادرة المطار، لتبدأ بعدها روسيا بإرسال تعزيزات نحو المطار انتهت بالانسحاب ربما لإتاحة المجال للغارات الإسرائيلية كون المواقع التي تتواجد بها القوات الروسية والميليشيات الموالية لها لا تتعرض للقصف.