وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

مدير الخوذ البيضاء لـ لافروف: تصريحاتكم دليل إفلاس بعد أن كشفنا جرائم النظام الكيماوية

قاسيون_متابعات:

رد مدير الدفاع المدني السوري، "رائد الصالح"، على تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واتهاماته للمنظمة بافتعال مسرحيات، وتلقي الأموال من الغرب لإثارة الاستفزازات.

وفي تصريح لموقع "تلفزيون سوريا"، قال "الصالح" إن "روسيا مؤخرا لم تعد تكتفي بالمحاولات العسكرية والإعلامية لتشويه صورة الدفاع المدني، وانتقلت للهجوم السياسي على أعلى المستويات في دليل واضح على إفلاسها".

وربط الصالح بين تصريحات "لافروف" وجلسة مجلس الأمن حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأشار إلى أن "ما تملكه منظمة الخوذ البيضاء من أدلة أوصل ملف استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيميائية إلى أروقة مجلس الأمن، وهو ما يجعل روسيا تحاول بشتى الوسائل تشويه صورة المنظمة".

وأشار إلى أن المنظمة ساعدت في تقديم أدلة مهنية واضحة عن 3 هجمات كيماوية تعرضت لها مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، في 24 و25 و 31 من شهر آذار عام 2017 ، حيث تم اعتماد العينات التي تم تسليمها من الدفاع المدني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كأدلة عن حوادث عديدة، ومنها عينات من خان شيخون واللطامنة.

وقال: "لم أتصور يوما أن دولة عظمى بحجم روسيا قد تستخدم هذا الخطاب تجاه مؤسسة إنسانية تعمل بالبحث والإنقاذ، لكن يبدو أن ما قدمناه من أدلة للأمم المتحدة، ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول الهجمات التي نفذها نظام الأسد بالأسلحة الكيماوية، أزعج روسيا بشكل كبير، ولم يكونوا يتوقعوا أن تكون الخوذ البيضاء تمتلك هذه الأدلة، وتسير بخطوات جادة في توثيقها".

يذكر أن وزير الخارجية الروسي طالب خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي بطرد عناصر المنظمة من المملكة، كما اتهم متطوعي "الدفاع المدني" بإيصال الذخيرة للفصائل العسكرية وخاصة "جبهة النصرة".