وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 3 يوليو - 2024

قدري جميل يحذر النظام من إجراء انتخابات رئاسية ويطالب بتطبيق القرار 2254

قاسيون ـ رصد

طالب رئيس منصة موسكو قدري جميل بضرورة تطبيق القرار الدولي 2254 الخاص بسوريا، باعتباره طريق الحل للأزمة السورية، بحسب وصفه.

وأكد جميل خلال لقاء تلفزيوني على إن "الانتخابات الرئاسية القادمة لا قيمة لها إن لم تجرِ وفق القرار الدولي، أو بناءً على الدستور الذي تعمل اللجنة الدستورية على صياغته".

وأضاف بحسب ما نقل موقع المدن، أنه لا معنى لأي انتخابات دون وقف المأساة السورية وتحقيق انتقال سياسي للسلطة، بتطبيق حرفي لبنود القرار الدولي 2254.

وحذّر النظام السوري من التعنت بإجراء انتخابات في هذه الظروف لأنه سيعقّد الأزمة و"يعطي ذريعة لبعض القوى لركوب الموجة والتصعيد"، على حد وصفه، وأشار إلى عدم وجود أي حديث عن جسم عسكري انتقالي، معتبراً أنها تسمية مخترعة من أشخاص تناسبهم الفكرة.

وبحسب جميل، "لدى الروس رغبة كبيرة في حل الأزمة دون التدخل بحق الشعب السوري بتقرير مصيره على خلاف نظرائهم الغربيين".

وزعم رئيس منصة موسكو أن "الروس لم يتدخلوا في سوريا لتقرير مصير السوريين، إنما لمنع وقوع الدولة السورية في يد تنظيم داعش"، وأنهم يضغطون بالنصائح على جميع الأطراف من أجل إيجاد حل للأزمة، وأن تدخلها العسكري حقق إنجازات كبيرة في وجه "الإرهاب".

وقال إن روسيا تسعى لإقصاء "المتطرفين" من النظام والمعارضة عن طاولة المفاوضات والساحة السياسية لأنهم "يعرقلون الحل السياسي".