وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 8 سبتمبر - 2024
austin_tice

تركيا تسمح للسوريين باستبدال الإقامات "السياحية" بـ "الإنسانية"


أصدرت تركيا قراراً يسهل للسوريين إجراءات استبدال إقاماتهم السياحية بإقامات "إنسانية" دون الحاجة لجوازات سفر صادرة من النظام.

وقال مدير دائرة الهجرة بإسطنبول رجب باتو إنه يمكن للسوريين التقديم على إقامة "إنسانية" لمدة عامين في حال لم يرغبوا بالعودة إلى القنصلية السورية لتجديد جواز السفر.

وأضاف باتو أن "كل شخص لديه إقامة سياحية أو إذن عمل بموجب إقامة سياحية وانتهت مدة جواز سفره ولا يريد الذهاب للقنصلية السورية من أجل استخراج جواز جديد، يحق له التقديم على إقامة إنسانية مدتها عامان".

وأشار باتو إلى أن الإقامة الإنسانية كانت سابقاً تمنح للاجئين السوريين من قبل وزارة الداخلية التركية، أما الآن ستمنح من قبل دوائر الهجرة في الولايات التركية.

وأكد باتو أن الأم والأب الحاملين لإقامة سياحية وأنجبا طفلاً في تركيا يحق لهما التقدم لاستخراج إقامة إنسانية للطفل دون استخراج جواز سفر له من القنصلية السورية في إسطنبول.

كما أكد أن القرارات السابقة ستكون بعد تحقق الجهات الأمنية من صحة موضوع الشخص وهويته، مؤكداً أن الإقامة الإنسانية لا تشمل حاملي بطاقة الحماية المؤقتة "الكيملك".

يذكر أن تركيا قدرت في وقت سابق، أن عدد السوريين الحاملين للإقامة السياحية أكثر من 500 ألف،  والإقامة السياحية تحتاج لجواز سفر صادر عن قنصلية النظام، التي تصدر الجواز البطيء برسم قنصلي 300 دولار والسريع بـ 800 دولار أمريكي.