وكالة قاسيون للأنباء
  • الأربعاء, 3 يوليو - 2024

بعد تهديده ل "بشار الأسد" بالقتل... النظام يدرس رفع دعوى قضائية ضد ترامب

قاسيون – رصد

قال نقيب المحامين التابع للنظام السوري المدعو ، الفراس فارس، إن مجلس النقابة سيدرس فكرة رفع دعوى ضد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على خلفية تصريحه الأخير الذي تحدث فيه عن وجود نية سابقة لتصفية رئيس النظام السوري، بشار الأسد.
وأضاف فارس، أمس الجمعة، أن الفكرة ستعرض على المؤتمر العام المزمع عقده بعد أسبوعين، في حال تمت الموافقة عليها، وفق ما نقلته صحيفة "الوطن". الموالية
وأشار إلى أن الدراسة حالياً تتضمن "جدوى رفع الدعوى ومدى فائدتها من الجوانب الوطنية والقانونية والإعلامية، دون أن تكون مجرد فكرة عفوية أو اعتباطية أو للاستعراض الإعلامي فقط"، على حد تعبيره.
ورأى أن النقابة "لن تقوم بعمل لمجرد الاستعراض، بل لتحقيق فائدة، ولو تسجيل موقف"، مضيفاً: "في حال توصلنا لقناعة برفع الدعوى، سيتم الطلب من مجموعة من المحامين المتميزين لتجهيز الفكرة".
وفيما يتعلق بمكان رفع الدعوى في حال وافق مجلس النقابة على رفعها، لفت إلى أن هذا الموضوع سيكون ضمن الدراسة.
ويوم الثلاثاء الماضي، أكد ترامب أنه أراد تصفية الأسد، إلا أن وزير الدفاع الأسبق آنذاك جيمس ماتيس، "لم يرد أن يفعل ذلك".
وقال ترامب في لقاء متلفز مع قناة "فوكس" الأمريكية، "كنت أفضل إقصائه، لقد هيأت كل ما يلزم لأجل ذلك، لم يكن ماتيس يريد فعل ذلك"، مضيفاً: "ماتيس كان جنرالاً يبالغ في التقدير كثيراً"، وهو ما أثار حفيظة النظام السوري، الذي أدان التصريحات في بيان أصدرته وزارة الخارجية.