وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 16 سبتمبر - 2024
austin_tice

ارتفاع غير مسبوق بأسعار الفروج في معظم المحافظات السورية

قاسيون – رصد
شهدت مناطق النظام السوري خلال اليومين الماضيين , ارتفاعا ملحوظا بأسعار الفروج بزيادة اقتربت من 1000 ليرة سورية مقارنة في الفترة التي سبقتها.
 وبيّن مواطنون أن سعر كيلو الفروج المنظَّف سجل اليوم 2600 ليرة بزيادة مقدارها 800 ليرة للكيلو عن الأسبوع الماضي، ليصبح شراؤه شاقاً للكثيرين منهم، بينما بيَّنَ آخرون أنهم إذا اشتروا فروجاً فسيقسمونه إلى عدة طبخات!. وذلك حسب ما أفادت به صحيفة "الوطن" الموالية
وسجلت أسعار الفروج في العديد من المحافظات السورية ، اليوم السبت، ارتفاعاً غير مسبوق وعزا عددٌ من أصحاب المحال ارتفاع سعر الفروج إلى أصحاب المداجن الذين يبيعونه من أرض المدجنة مرتفع السعر، وهو 2400 ليرة للكيلو.

وبيَّنَ عددٌ من أصحاب المداجن أنهم خاسرون حتى لو باعوا بهذا السعر! فسعر كيلو الأعلاف اليوم بـ1700 ليرة، وحتى يزن الفروج كيلوغرامين ويصبح مناسباً للبيع هو بحاجة إلى 4 كيلوغرامات من العلف، أي ما قيمته 6800 ليرة، عدا ثمن الصوص والأدوية واللقاحات والفحم الحجري وأجور العمال.

من جهته نقيب الأطباء البيطريين بحماة ظافر الكوكو أكد أن تربية وصناعة الفروج خاسرة، ويتكبد المشتغلون فيها بحماة وغيرها خسائر فادحة بسبب ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، إضافة إلى النفوقات العالية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح الكوكو أن هذه الصناعة بحاجة إلى دعم حكومي حتى لا تتلاشى، لأن مداجن كثيرة ومنشآت صناعية خرجت من دائرة التربية والإنتاج لخسارتها الفادحة خلال الشهرين الماضيين، والمتبقية التي تعمل هي في طريقها إلى التوقف.