وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 19 سبتمبر - 2024
austin_tice

20 بالمائة للعرب والسريان.. الأحزاب الكردية تتوصل لاتفاق بتقاسم السلطة

قاسيون - وكالات


توصل وفدا المجلس "المجتمع الديمقراطي("ب ي د) والمجلس الوطني الكردي في سوريا,"، إلى رؤية سياسية مشتركة، تقضي يتقاسم السلطة، بنسبة 40 بالمائة لكل تكتل، على أن يكون 20 للعرب والسريان المتواجدون في المنطقة.

وأكد الوفدان في اجتماع أمس الثلاثاء، بحضور ورعاية ومساعدة نائب المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي، السفير ويليام روباك، والقائد العام لقسد، "مظلوم عبدي"، التوصل إلى رؤية سياسية مشتركة ملزمة، خلال اجتماعات استمر 8 أيام في  دهوك بإقليم كردستان شمال العراق.


وتم الاتفاق في هذا الاجتماع الذي عرف باتفاقية دهوك ـ نسبة لاسم المدينة التي عقدت فيها الاجتماعات بين الطرفين ـ على تشكيل "مرجعية سياسية كردية" على أن تكون نسبة تمثيل حركة المجتمع الديمقراطي فيها 40 بالمئة, وكذلك نسبة المجلس الوطني الكردي 40 بالمئة, ونسبة 20 بالمئة للأحزاب والقوى غير المنخرطة في الجسمين السياسيين معظمهم من "العرب والسريان"، حسب نشطاء.

ولاحقاً تم الاتفاق على أن يكون عدد أعضاء المرجعية 30 شخصاً، ممثلين على الشكل التالي "12 من حركة المجتمع الديمقراطي، و12 من المجلس الوطني، و8 من القوى السياسية من خارج الإطارين المذكورين".

وبحسب الاتفاق، فإن مهمة هذه المرجعية هي رسم الاستراتيجيات العامة وتجسيد الموقف الموحد, وتشكيل شراكة فعلية في هيئات الإدارة الذاتية, والتوجه نحو الوحدة السياسية والإدارية ومشاركة كافة المكونات الأخرى.