وكالة قاسيون للأنباء
  • الثلاثاء, 28 مايو - 2024

مركزي النظام يرفع سعر صرف دولار الحوالات إلى 1250 ليرة

قاسيون - رصد


أصدر مصرف سوريا المركزي، اليوم الأربعاء 17 حزيران 2020، بياناً وضح فيه سبب تعديل سعر الحوالات المالية وعمليات تمويل قائمة المستوردات، ورفعه إلى 1256 بعد أن كان يوم أمس 704 ليرة سورية.

وبيّن المصرف في بيانه الذي نشره على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن الغاية من التعديل هي الوصول إلى سعر توازني، لردم الفجوة بين سعر السوق وسعر الحوالات، وجذبها عبر الطرق الرسمية الآمنة.

وأكد المصرف على أن هذا الإجراء سيجذب الحوالات وسط الظروف المرحلية التي يمر بها الاقتصاد الوطني، مشدداً على توحيد جميع أسعار نشرات سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية الصادرة عنه يوميًا

ويشار إلى أنه بالرغم من هذا الارتفاع في سعر الصرف في المصرف المركزي، ما تزال الفجوة كبيرة بين سعر السوق السوداء والسوق الرسمية، حيث يقدر سعر الصرف اليوم في سوريا بـ 2800 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي.

يذكر أن مراقبين يرون أن تقدير سعر صرف الحوالات السابق 700 ساهم في تنشيط ما يعرف بالتحويل الأسود وعزوف شريحة كبيرة من السوريين عن إرسالها بالقنوات الرسمية تفادياً للخسارة نظراً لفوارق بين سعر الدولار في السوق السوداء وفي نشرة المركزي.وأرجع المصرف في بيان له اليوم، الأربعاء 17 من حزيران، الهدف إلى “الوصول إلى سعر توازني، لردم الفجوة بين سعر السوق وسعر الحوالات، وجذبها عبر الطرق الرسمية الآمنة”.