وكالة قاسيون للأنباء
  • الخميس, 4 يوليو - 2024

ماهر الأسد يرفض أوامر روسية بسحب حواجزه وانشقاقات تطال صفوف فرقته

 قاسيون - رصد 

رفض "ماهر الأسد" قائد الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام, والمدعومة من الحرس الثوري الإيراني أوامر روسية, بسحب حواجز الفرقة من بعض المناطق التي تنتشر فيها . وذلك بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان .

وأفادت مصادر محلية أن الطلب الروسي, يأتي على خلفية رغبة روسيا بتفعيل دور "الفيلق الخامس" الذي تدعمه, ونشر عناصره في العديد من المناطق ، بينما أشار مراقبون إلى أن روسيا بدأت تدرك أن ماهر الأسد بات اليوم هو القوة الضاربة في سوريا ، وهي تريد تحجيم دوره بعد أن قامت بتحجيم شقيقه بشار الأسد ، عبر إلغاء حواجز فرقته ، التي تبلغ أكثرا من 450 حاجزا في كافة المدن السورية .

و في السياق ذاته شهدت مدينة الضمير بالقلمون الشرقي في ريف دمشق، اشتباكات عنيفة بين عناصر الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد.

وأفادت شبكة "البادية 24"، بأن الاشتباكات اندلعت على خلفية انشقاق مجموعة من عناصر الفرقة الرابعة داخل مدينة الضمير.

ومن جانبها، أكدت قوات "الشهيد أحمد العبدو" عبر حسابها الرسمي في "تويتر" اشتباكات عنيفة تدور داخل مدينة الضمير مع تحليق مكثف للطيران المروحي والحربي في أجواء المدينة، إثر انشقاق مجموعة كاملة من أهالي المنطقة عن الفرقة الرابعة التابعة لميليشيات الأسد.

وأضافت أن تعزيزات عسكرية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية الداعمة له وصلت إلى أحياء مدينة الضمير في ريف دمشق، إثر انشقاق مجموعة عسكرية تابعة للفرقة الرابعة.

ويذكر أن نظام الأسد سيطر على القلمون الشرقي، في إبريل/ نيسان 2018، بموجب اتفاق مع روسيا يقضي بنقل المقاتلين للشمال السوري المحرر.