وكالة قاسيون للأنباء
  • السبت, 5 أكتوبر - 2024
austin_tice

بسبب ارتفاع أسعاره .. السوريون سيستغنون عن تناول لحوم الفروج والبيض قريباً ..

 قاسيون - متابعات 

حذر مسؤول في لجنة تربية الدواجن في حكومة النظام, من تحليق جديد لأسعار الفروج ستشهده سوريا قريباً, حيث سيصل إلى حد سيحرم السوريين من تناولها, بعد أن كانت بديلاً مناسباً للحوم الحيوانية, التي أصبح تناولها هي الأخرى صعب المنال؛ بسبب ارتفاع أسعارها الجنوني.

وقال عضو في لجنة تربية الدواجن المدعو حكمت حداد في تصريح لصحيفة (تشرين) الموالية إن "المواطن يشتري الآن الفروج ببلاش، ومن الممكن أن يصل سعر الكيلو في الأيام المقبلة إلى 5 آلاف ليرة".

وأضاف أن "سعر صحن البيض، 30 بيضة، سيصل إلى ثلاثة آلاف ليرة سورية

وعن الأسباب، لفت حداد إلى أن الخسائر باتت كبيرة جداً وأكثر المربين تركوا مصلحة التربية ما قلل العرض في وقت زاد فيه الطلب

وأوضح أن "تكلفة كيلو الفروج ارتفعت إلى 1600 ليرة في حين يباع بـ 1300 ليرة أي بأقل من تكلفته، فسعر كيلو الصويا بات بـ 1050 ليرة، والذرة بـ 385 بعد أن كان سعره لا يتجاوز 109 ليرات، مع العلم أن الفروج يحتاج 2 كيلو علف ليحوله إلى كيلو لحم".

واتهم مربون عدداً من تجّار المواد العلفية بالتلاعب والاحتيال، قائلين إن بعض التجار يقدمون فواتير تسعير مواد العلف للمربين وهمية بسعر خيالي للجهات المعنية في حكومة النظام ، بحسب الإعلام الموالي.

وكان مدير عام مؤسسة الدواجن التابعة لحكومة النظام "سراج خضر" في أيار الماضي، عن توقف 50% من مربي الدواجن في سوريا عن العمل، ويتجه الباقون إلى نفس الخطوة، بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وبخاصة المواد العلفية، واحتكار التجار عمليات استيراد وبيع الأعلاف.

يشار إلى أن معظم السوريين، تخلوا عن استهلاك لحوم الفروج لارتفاع أسعارها، وذلك بعد استغنائهم عن اللحوم الحمراء، التي باتت أسعارها مرتفعة جداً، وبعيدة عن متناول ذوي الدخل المحدود.