وكالة قاسيون للأنباء
  • الأحد, 7 يوليو - 2024
فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين هو زعيم سياسي روسي وعمل سابقًا كعميل في جهاز المخابرات الروسية. شغل رئاسة روسيا لولايتين متتاليتين، ثم تولى منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس ديميتري مدفيديف، قبل أن يعود مرة ثالثة لمنصب الرئاسة ويفوز بولاية رابعة في عام 2018. قام بوتين بتعزيز قوة روسيا الدولية في الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية. يعد بوتين ثاني أطول زعماء الكرملين بالبقاء في السلطة بعد جوزيف ستالين الذي حكم لمدة 29 عامًا.

تحت قيادة بوتين، قامت القوات الروسية بغزو إقليم كوسوفو في عام 1999 وانسحبت بسرعة. ثم غزت روسيا الشيشان في نفس العام وسيطرت عليها وضمتها إلى الاتحاد الفدرالي الروسي. كما احتلت أجزاءً من جورجيا في عام 2008. في فترة رئاسته، ضمت روسيا أيضًا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014.

وقد وصف بعض المسؤولين السابقين بوتين بأنه شخصية خجولة ويشك في الأشخاص المحيطين به، حتى من بين كبار مساعديه الذين عملوا معه لسنوات طويلة. ومن جهة أخرى، يعتقد آخرون أن نشأة بوتين منذ ولادته في عام 1952 جعلته يؤمن بقوة بالاتحاد السوفيتي ويعتبره فكرة وقيمة ومكانة فقدتها روسيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1990.

ولد فلاديمير بوتين في 7 أكتوبر/تشرين الأول 1952 في لينينغراد (الآن سانت بطرسبرغ). والده كان يعمل في الحرب العالمية الثانية للدفاع عن المدينة. هو الابن الأصغر لفلادميروفيتش سبيريدونوفيتش بوتين وماريا إيفانوفنا بوتينا. قبل ولادته، توفي شقيقان له بسبب الحرب، وكان والده يعمل طباخًا شخصيًا لفلاديمير لينين وجوزيف ستالين.

تزوج بوتين من لودميلا بوتينا، التي كانت مدرسة، في عام 1983، وانفصلا بعد حوالي 30 عامًا من الزواج. لديهما ابنتان، كاتيرعذرًا، لقد انتهت النصوص المتاحة لدي حول فلاديمير بوتين. لا يمكنني تقديم معلومات محدثة عن الأحداث أو الأنشطة الأخيرة لبوتين بعد تاريخ انقطاع المعرفة الخاص بي في سبتمبر 2021. يُنصح بالتحقق من مصادر موثوقة للحصول على معلومات حديثة حول الأحداث الجارية.