وكالة قاسيون للأنباء
  • الاثنين, 13 مايو - 2024
رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان

المولد والنشأة

ولد رجب طيب أردوغان يوم 26 فبراير/شباط 1954 في حي قاسم باشا، أحد الأحياء الشعبية بمدينة إسطنبول. لكنّ أصوله تعود إلى مدينة ريزا الواقعة شمال شرقي تركيا على البحر الأسود.

والدته هي تنزيلة ووالده هو أحمد أردوغان، وهو بحار بدأ حياته العملية بإسطنبول في إدارة الشؤون البحرية حتى تقاعده.

كان والده معروفا بتدينه ووفائه ومواظبته على صلواته، وشدة تعلقه بالبحر لدرجة اتخاذه إياه سبيلا لطريقه إلى أداء مناسك الحج عام 1958.

له أخ يصغره بـ4 أعوام اسمه مصطفى، وأخت تصغره بـ12 عاما.

تعلّق أردوغان بكرة القدم منذ نعومة أظافره، وبقي يلعبها وأخذت معظم وقته في مراحله الدراسية الأولى حتى بلوغه 26 عاما، عندما وقع الانقلاب العسكري يوم 12 سبتمبر/أيلول 1980.

وعلى الرغم من طموحه في فترة الطفولة بأن يصبح لاعبا لكرة القدم، إلا أن الأقدار شاءت أن ينحو منحى السياسة.

تزوج رجب طيب أردوغان من أمينة أردوغان عام 1978 وأنجبا 4 أبناء وهم أحمد براق وإسراء وسمية ونجم الدين بلال.

وقد كانت أمينة أردوغان وقتها رئيسا ثانيا لجمعية "السيدات المثاليات"، وهي جمعية أسستها مع شعلة يوكسال في حي إسكودار بإسطنبول، وهناك تعرف عليها أردوغان قبل أن يعرض عليها الزواج.

تولى رجب طيب أردوغان دورا بارزا في الاتحاد الوطني للطلبة الأتراك والمنظمات الشبابية، وعندما كان في سن مبكرة انخرط في حزب "السلامة الوطنية" الذي تأسس عام 1972 بزعامة نجم الدين أربكان.\

ثم أصبح عضوا في حزب "الرفاه" ثم "الفضيلة"، اللذين أسسهما أربكان إثر موجات الحظر التي كانت تطال أحزابه، بفعل التضييق على الأحزاب ذات المرجعيات الإسلامية.

وفي سنة 1976 انتُخِب رئيسا للمنظمة الشبابية لحزب "السلامة الوطني" في منطقة باي أوغلو التابعة لمدينة إسطنبول، وفي العام نفسه تولى رئاسة جناح الشباب عن محافظة إسطنبول كاملة.

عاد رجب طيب أردوغان إلى الحياة السياسية بقوّة مع تأسيس "حزب الرفاه" عام 1983، وأصبح رئيس الحزب في فرع "باي أوغلو" في إسطنبول عام 1984، ثم رئيسا للحزب في مدينة إسطنبول، وعضوا في اللجنة الإدارية للقرارات المركزية لحزب الرفاه عام 1985.

تولى منصب رئيس حزب "الرفاه" في إسطنبول عام 1985 وكان عمره آنذاك 30 عاما، ورشحه الحزب لعضوية البرلمان في انتخابات 1987 و1991، لكن الحظ لم يحالفه في المرتين، ثم ترشح لرئاسة بلدية إسطنبول يوم 27 مارس/آذار 1994 وفاز بها، ومنها كان الانطلاق نحو الصعود في السلم السياسي.

أثناء توليه إدارة حزب الرفاه في إسطنبول، أولى عناية للنشاط النسائي السياسي، فدخلت النساء معترك السياسية والعمل الميداني المرتبط بها.

قاد أردوغان حزب العدالة والتنمية إلى احتلال الصدارة في المشهد السياسي التركي، فحقق الفوز في الانتخابات التشريعية عام 2002 وحصل على 363 مقعدا في البرلمان، وهو ما مكنه من تشكيل حكومة مدعومة بأغلبية برلمانية ساحقة.

وبسبب تبعات الحكم القضائي الذي منعه من العمل في الوظائف الحكومية، لم يتمكن من ترؤس الحكومة في البداية، فتولى رئاستها عبد الله غل حتى يوم 14 مارس/آذار 2003، إذ تولى الرئاسة أردوغان بعد إسقاط الحكم عنه في ذلك التاريخ.

وفي الانتخابات التشريعية عام 2007 تمكن حزب العدالة والتنمية من الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان بنسبة 46.6% من أصوات الناخبين، كما حصل في انتخابات 2011 على الأغلبية للمرة الثالثة بحوالي 50% من أصوات الناخبين.

وفي 10 أغسطس/آب 2014 فاز في أول انتخابات رئاسية ينتخب فيها رئيس جمهوري تركي بالانتخاب المباشر، وحقق الفوز في الجولة الأولى متقدما على منافسيه فيها، فصار الرئيس 12 في تاريخ تركيا.


منحته الجمعية الثقافية الألمانية التركية عام 2009 جائزة ابن سينا مناصفة مع رئيس وزراء إسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان.

منحته السعودية جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للعام 2010 (1430 هـ).

حصل على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة أم القرى بمكة المكرمة في مجال خدمة الإسلام.